البث الحي

الاخبار : أخبار اقتصادية

وزارة الفلاحة

وزارة الفلاحة : الحشرات الموجودة في الجنوب التونسي يعسوب و ليست جرادا صحراويا

تبيّن أن الحشرة التي تمّ رصدها قرب الحدود التونسية الليبية بسبخة « أم الشراكات »، من معتمدية بن قردان، هي حشرة اليعسوب وليست حشرة الجراد الصحراوي خلافا لما تم تداوله، وفق ما أكدته وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الخميس.
وللإشارة، وردت خلال الليلة الفاصلة بين 13 و14 مارس 2019 أنباء عن تواجد أعداد من الجراد الصحراوي على الحدود التونسيّة الليبية بمنطقة بن قردان.
وأشارت الوزارة إلى التأكد من نوع الحشرة إثر تنقّل فريق جهوي من المندوبية الجهويّة للتنمية الفلاحية بمدنين، صبيحة يوم 14 مارس 2019، إلى منطقة « أم الشراكات » بمحيط مركز الحرس الحدودي التونسي الليبي للرصد والإستكشاف بالتعاون مع فريق مختص من محطّة حماية النباتات للجنوب بصفاقس (التابعة للإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدّخلات الفلاحية لتكثيف المُسوحات).
وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها، أن حشرة اليعسوب تتميز بحجم وأجنحة تُقارب حجم الجراد ولا تمثّل أي خطر على الغراسات والمزروعات بل تُعتبر مؤشّرا جيّدا لبيئة سليمة.
وأوضحت أنّه تم الاتصال بالجانب الليبي للاستعلام والتثبّت من تحرّكات الآفة في ليبياّ خلال الليلة الفاصلة بين 13 و14 مارس 2019، والتي نفت تواجد الجراد خلال هذه الفترة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ المصالح المختصّة بوزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري تتولّى متابعة وضع الجراد الصحراوي في تونس وبلدان شمال غرب إفريقيا والساحل الإفريقي بصفة مستمرّة، حيث تُشير كل الأنباء الواردة عن هدوء الوضع بالمنطقة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube