البث الحي

الاخبار : أخبار صحية

وزارة الصحة

وزارة الصحة توصي باتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية لتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بتدهور عوامل المحيط جراء الفيضانات

أوصت وزارة الصحة في بلاغ صادر باتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية لتجنب المخاطر الصحية المرتبطة بتدهور عوامل المحيط وذلك تبعا للفيضانات التي اجتاحت مناطق واسعة من الوطن القبلي.

ودعت الوزارة إلى تجنب استعمال مياه الآبار أو المواجل التي تعتبر غير صالحة للاستهلاك وعند الضرورة فانه يجب تغلية هذه المياه لمدة ثلاثة دقائق قبل استعمالها أو تطهيرها بمادة الجفال بمعدل 3 قطرات لكل لتر من الماء، فضلا عن تنظيف الخضر والغلال بالماء تم تطهيرها قطرات من مادة الجفال قبل استعمالها.

ونصحت باتلاف المواد الغذائية التي غمرتها المياه الملوثة والأوحال وتنظيف الأواني وتطهيرها بمادة الجفال إضافة إلى تنظيف المنازل والمحلات المفتوحة للعموم بعد شفط المياه وإزالة الأوحال ثم تطهيرها بمواد مطهرة للقضاء على الجراثيم وتهوئتها وزيارة الطبيب في حالة وجود أي أعراض مرضية.

وحثت الوزارة على غسل اليدين بالماء والصابون بصفة متكررة خاصة قبل وبعد الأكل وعند استعمال دورة المياه وبعد لمس المعدات الملوثة وعدم استعمال الأدوية الملوثة بالمياه أو الاوحال وارجاعها إلى الصيدلية حتى يقع اتلافها بأمان محذرة من لمس الأسلاك والتركيبات الكهربائية ومن إعادة استعمال الاجهزة الكهربائية قبل التثبت من غياب أي خطر على الصحة مثل الصعقات الكهربائية .

ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة بأنها بصدد تنفيذ برنامج خصوصي للوقاية من المخاطر الصحية المرتبطة بتدهور عوامل المحيط بمناطق الوطن القبلي المتضررة من الفيضانات من خلال انجاز جملة من الانشطة الوقائية المستوجبة كالقيام بمعاينات ميدانية لتحديد النقاط السوداء بالمناطق والأحياء المتضررة وتحديد ما يتعين القيام به لتجاوز أي تدهور لظروف حفظ الصحة ومعاينة مراكز الإيواء التي يمكن أن يتم تخصيصها لقبول المتضررين وذلك للتثبت من مدى احترام شروط حفظ الصحة.

وتنكب الوزارة على مراقبة شبكات توزيع مياه الشراب ومختلف نظم التزود التي يمكن تركيزها بصفة استثنائية ببعض المناطق والتنسيق مع السلط والمصالح المعنية بما يضمن تزويد المتساكنين بمياه صالحة للشراب ومراقبة المياه المستعملة والمياه الراكدة حول المنازل وبالاحياء خاصة من الناحية الجرثومية والتنسيق مع السلط المعنية لتامين التدخلات اللازمة لتفادي الاخلالات .

كما تعمل الوزارة على مراقبة نواقل الأمراض والحشرات المزعجة وتوفير المعلومات الضرورية لانجاز التدخلات الكفيلة لتفادي ظهور وتفشي الأمراض المحمولة بواسطة النواقل ومعاينة أسواق الخضر والغلال والمواد الغذائية المعروضة بالمحلات المفتوحة للعموم للوقوف على مدى صولحيتها للاستهلاك واتخاذ ما يتعين من اجراءات تجاه المواد الفاسدة مؤكدة أنها توفر الاحاطة اللازمة للمصالح المعنية للتخلص من جثث الحيوانات إن وجدت بالطرق الصحية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube