البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

مسجد

وزارة الشؤون الثقافية توافق على تخصيص مسجد زاوية سيدي عبد القادر لفائدة وزارة الشؤون الدينية

وافق وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، على تخصيص مسجد زاوية سيدي عبد القادر الذي يعد معلما تاريخيا وأحد مكونات الموروث الطرقي والصوفي بتونس لفائدة وزارة الشؤون الدينية لتتمكن من تعهده وتعيين إطار يشرف عليه، وذلك أثناء جلسة عمل جمعت أمس الخميس بين ممثلين عن وزارات الشؤون الثقافية والدينية وأملاك الدولة والشؤون العقارية.
وتم الإتفاق خلال هذه الجلسة التي التأمت بمقر وزارة الشؤون الثقافية على تخصيص « قشلة العطّارين » لوزارة الشّؤون الثّقافيّة التّي ستتولى صيانتها واستغلالها كمكتبة لفائدة المعهد الوطني للتراث في أقرب الآجال.

ومثل اللقاء فرصة للتطرق للإشكاليات المتعددة والمتعلقة بوضعية الزوايا والمقامات والأضرحة والمساجد ذات الطابع التاريخي والتأكيد على ضرورة المحافظة عليها وصيانتها باعتبارها إرثا وطنيّا يتعرّض جانب كبير منه للتّهديد.
وتعود إشكاليات هذه المعالم التاريخية لأسباب عقارية وأخرى تتعلق بالتّصنيف والتّبويب والتّخصيص، اتفق الحاضرون في هذا اللقاء على توضيح مجالات تدخل كل وزارة من الوزارات المعنية والتنسيق فيما بينها بما يخدم هذا الموروث الذي يمثل أحد أركان الهوية الثقافية التونسية.
كما تم بهذه المناسبة طرح الصعوبات التي تحول دون صيانة الزوايا وترميميها ومن بينها عدم وضوح الوضعية العقارية لأغلبها واستحواذ الخواص على عدد منها واستعمالها بغرض السكن.

من جهة أخرى يقف عدم توفّر التّمويل الكافي ونقص الإطار البشري بالمعهد الوطني للتراث عقبة أمام إمكانيّات التّدخّل والصّيانة ممّا يقتضي بحث سبل التعاون والتّنسيق مع مكوّنات المجتمع المدني من جمعيّات عاملة في قطاع التّراث والهياكل القريبة من تلك الزّوايا مثل البلديّات.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الزوايا يبلغ بحسب إحصائيات قامت بها وزارة الشؤون الثقافية، 1278 زاوية و506 مقاما و307 ضريحا، موزعة على كامل تراب الجمهورية. ولا يشرف المعهد الوطني للتراث إلا على تسع زوايا وجامعين تم سابقا تخصيصها لفائدته لتصبح بذلك من أملاك الدّولة المخصّصة لوزارة الشّؤون الثّقافيّة. ويقوم المعهد الوطني للتراث بترميم وصيانة هذه المعالم المخصّصة للوزارة فضلا عن تدخله في عدد المعالم غير المخصّصة عن طريق اتّفاقيّات شراكة مع وزارة الشّؤون الدّينيّة وبالتّنسيق مع المجالس الجهويّة والبلديّة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube