البث الحي

الاخبار : أخبار-عالمية

77777775555555

ناميبيا تشهد أول تصويت الكتروني في تاريخ إفريقيا في انتخابات رئاسية و تشريعية

توجه الناخبون في نامبيبيا اليوم  الى مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهم في أول تصويت الكتروني في تاريخ افريقيا في انتخابات رئاسية و تشريعيةر حسبما ذكرته مصادر اعلامية.

ويتوجه حوالي 102 مليون ناخب الى مراكز الاقتراع لانتخاب برلمان ورئيس جديد للبلاد خلال عملية انتخابية يتوقع أن يفوز بها رئيس الوزراء هاجي جينجوب ليحقق الفوز السادس على التوالي لحزب منظمة شعب جنوب غرب افريقيا الحاكم سوابو .

وسيدلي الناخبون باصواتهم في اربعة الاف مركز للاقتراع حيث سيجدون انفسهم و للمرة الاولى أمام أجهزة للتصويت مزودة بشاشات تعمل باللمس.

و سيكون على الناميبيين اختيار رئيسا من بين تسعة مرشحين يمثلون  فسيفساء  من الاحزاب ابرزها الحزب الحاكم / حزب ناميبيا /سوابو/ الذى يبقى الافر حظا للظفر بهذا الاستحقاق الى جانب حزب المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية من أقصى اليسار و الحزب الجمهورى الخاص بالاقلية البيضاء.

و تولى جينجوب منصب رئيس الوزراء مرتين في ناميبيا المستعمرة الالمانية السابقة الغنية باليورانيوم والالماس وهو يواجه 8 مرشحين في السباق الانتخابي لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي هيفيكيبوني بوهامبا الذى  تولى الرئاسة منذ عام 2005 ويحظر عليه القانون الترشح لفترة ثالثة.

وتويد أعداد كبيرة من الناخبين الشباب حزب تحالف تيرنهول الديمقراطي المعارض بسبب احباطهم من فشل حزب سوابو في حل مشكلة الفقر المستشرى في واحدة من أغنى الدول الافريقية.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube