البث الحي

الاخبار : أخبار-عالمية

الامم المتحدة

موسكو والقاهرة تعارضان جهود واشنطن لتشريع تدخلها في الدول

ذكرت مصادر دبلوماسية روسية مطلعة أن واشنطن تعكف في الوقت الراهن ولغاية في نفسها على إلحاق فروع تنظيمي « القاعدة » و »داعش » في بلدان العالم بقائمة الأمم المتحدة للإرهاب.

وأشارت المصادر الروسية إلى أن غاية واشنطن من وراء هذه المساعي، تكمن في نيتها تسويغ تدخلها في شؤون دول العالم بذريعة أنها ستحارب هنا وهناك فروع التنظيمين الإرهابيين المذكورين.

وأكدت هذه المصادر أن روسيا وفريقا من الدول بينها مصر ترفض بالمطلق أي مبادرات أمريكية من هذا القبيل.

وأضافت أن القاهرة تعتبر أن إلحاق الأمريكيين فرع هذا التنظيم الإرهابي أو ذاك بلوائح الإرهاب الدولي، سيعني أن البلد الناشط على أرضه الإرهابيون عاجز عن مكافحته بالاعتماد على قدراته الذاتية، بما يسوغ التدخل « الأممي ».

موسكو من جهتها، تعلل رفضها لمبادرات واشنطن هذه، بأن فروع التنظيمات الإرهابية تضم عادة أعدادا ضئيلة من المنخرطين في نشاطها الأمر الذي يؤكد قدرة السلطات في بلدان هذه الفروع على إحباط عملها.

وفي الختام، جزمت المصادر الروسية بأن غاية واشنطن من وراء مبادراتها توسيع قوائم الإرهاب، « تكمن في ضرورة تسويغ تدخلها في شؤون الدول الأخرى بصورة تضفي عليها الشرعية الدولية ».

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة كانت قد استحدثت بين أجهزتها في وقت سابق دائرة خاصة تعنى بسبل مكافحة الإرهاب يترأسها في الوقت الراهن الدبلوماسي الروسي فلاديمير فورونيكوف.

وفي مقدمة المهام الموكلة للدائرة، توحيد المفاهيم الدولية للإرهاب، وصياغة قوائم موحدة للتنظيمات والزمر الإرهابية والمجرمين الدوليين، فيما يعمل الجانب الروسي في الوقت الراهن ضمن أطر الدائرة المشار إليها على وضع قائمة موحدة لهذه التنظيمات والشخصيات وطرحها على الأمم المتحدة للتبني.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube