البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

خرفان copie

قفصة: تواصل حملة لتلقيح الماشية ضدّ مرض الحمى المالطية

تواصل المصالح الفلاحية المختصّة في ولاية قفصة حملة لمقاومة انتشار مرض الحمّى المالطية التي تصيب الحيوانات حيث تمّ منذ شهري
فيفري الى الان تلقيح 75 ألف أنثى أغنام وماعز حسب ما أفاد به اليوم  رئيس دائرة الانتاج الحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في الجهة البيطري محجوب ماجدي.
ووفق هذا المصدر فإن هذه الحملة ستتواصل إلى موفى شهر ماي الحالي لتشمل 140 ألف أنثى الاغنام والماعز، مضيفا أنّ هذه الحملة هي سنوية وتهدف إلى مقاومة والحدّ من انتشار الحمى المالطية وهي مرض يصبب الحيوانات بسبب جرثومة البروسيلاّ.
واعتبر رئيس دائرة الانتاج الحيواني بقفصة أنّه على الرّغم من رصد خمس بؤر لهذه الحمى بمعتمديات القطار وقفصة الشمالية والمظيلة  » فإنّ حالة قطيع الماشية بالجهة هي حاليا عادية ولا تدعو للقلق ».
ولفت في نفس السياق إلى أنّه رغم جهود التلقيح ضدّ الحمى المالطية ورغم برامج المراقبة الوبائية للامراض العابرة للحدود فإن  » بلادنا لم تستطع إلى الان القضاء على هذا المرض بل اكتفت إلى الان بمقاومته « ، حسب قوله.
وقال إن عدّة عوامل تحول الى الان دون القضاء على الحمى المالطية من أهمّها غياب استراتيجية وطنية واضحة لمقاومة هذا المرض وحركة تنقّل الحيوانات في الجهة وأيضا بسبب تهريب الحيوانات بين قفصة والمناطق الجزائرية المجاورة.
ولمرض الحمى المالطية تداعيات على قطاع تربية الماشية بالجهة خاصة أنّه يتسبّب في إجهاض الاغنام والماعز المصابة وأيضا تداعيات على صحّة الانسان باعتبار أنّه ينتقل من الحيوان إلى الانسان سواء بالاحتكاك أو باستهلاك حليب الاغنام والماعز المصابة.
ويذكر أن قطاع تربية الماشية في جهة قفصة يعتبر من ركائز النشاط الفلاحي بالجهة التي تعدّ 320 ألف رأس من الاغنام والماعز منها 200 ألف إناث منتجة، وهو ما يجعلها تحتلّ المرتبة الخامسة على الصعيد الوطني من حيث تعداد رؤوس الماشية وذلك حسب معطيات دائرة الانتاج الحياوني.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube