البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

قفصة

عدد من اصحاب افكار مشاريع بقفصة يطلقون « حملة مشروعي حقي »

مثلت مشاكل باعثي المشاريع من أصحاب الشهائد العلمية العليا والكفاءات المهنية بقفصة محور ندوة انتظمت في الجهة ضمن حملة « مشروعي حقي » التي أطلقها عدد من مكونات المجتمع المدني بالجهة و ثلة من اصحاب افكار المشاريع بهدف تشجيع الشباب على المبادرة الخاصة و كسب الدعم الاعلامي في التعريف بالاشكاليات التي تواجه الباعثين الشبان وإبرازها قصد تجاوزها وتسهيل الانتصاب للحساب الخاص.
وبالخصوص، أفاد منسق « حملة مشروعي حقي  » زيد حمدي  أن الندوة تطرقت إلى الإشكاليات الرئيسية التي تعترض باعثي المشاريع الشبان والمتمثلة في عدم الإلمام بالقوانين والتشريعات الهادفة لتبسيط العمل التنموي بالجهة، مشيرا الى صعوبة تمويل هذه المشاريع بالإضافة المشاكل الإدارية الناتجة عن قلة التاطير لباعثي المشاريع والإحاطة بهم، فضلا عن بطئ الإجراءات الإدارية وغياب التنسيق بين الأطراف المتداخلة لهياكل الدعم .
وأكد على ضرورة تفعيل القرار الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، خلال زيارته إلى ولاية قفصة يوم 14 جانفي من السنة الجارية، والمتمثل في بعث قرابة 1000 مشروع للشباب العاطل عن العمل بالاتفاق مع شركة فسفاط قفصة وعدد من بنوك تمويل المشاريع الصغرى والتي تم بموجبها وضع 10 مليارات لدفع نسق الاستثمار بالجهة .
وذكر منسق  » حملة مشروعي حقي » أن هناك لوبيات من رجال الأعمال بالجهة تعرقل الشباب في بعث المشاريع وفتح الأبواب الجديدة الطموحة التي من شأنها ان تساهم في تحريك العجلة الاقتصادية بقفصة، على حد قوله.
وبخصوص مخرجات هذه الندوة أضاف ذات المصدر انه من المبرمج عقد متابعة إعلامية دورية للمشاريع المعطلة بالجهة مع مرافقات للإدارات للوقوف على هذه المشاكل، مشددا على ضرورة دعم اللامركزية بالجهات باعتبار أن الادارت الجهوية باتت لا تمثل سوى مكاتب ضبط، حسب تعبيره.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube