البث الحي

الاخبار : اخبار الجهة

جامعة صفاقس

عبد الواحد المكني لإذاعة صفاقس: الدفاع عن الجامعة العمومية والإرتقاء بالتعليم العالي من أولوياتنا/ فيديو

جامعة صفاقس المصنفة الاولى وطنيا والعاشرة عربيا,  تم اليوم انتخاب عبد الواحد المكنى رئيسا جديدا لها خلفا لرفيق بوعزيز للفترة النيابية 2017-2020  وذلك  بعد حصوله على ستة عشر صوتا مقابل ثلاثة عشر صوتا لمنافسه محمد عبيد.

و نشير إلى أن رئيس الجامعة الجديد الأستاذ المكني حاصل على منحة دار المعلمين العليا لبحوث الدكتوراه والأستاذية في التاريخ والجغرافيا من دار المعلمين العليا. وهو الحاصل على شهادة الدكتوراه في المرحلة الثالثة في التاريخ المعاصر من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، وعلى شهادة الكفاءة في البحث من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، والتأهيل الجامعي في التاريخ من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية . فهو أستاذ تعليم عال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس و يشغل منصب أستاذ التاريخ المعاصر والأنتروبولوجيا التاريخية بماجستير التاريخ الحديث والمعاصر.  للمكني عدة إسهامات في مواقع الكترونية و مجلات مختصة وموسوعات علمية علاوة على الإسهامات الإذاعية والتلفزية. وهو عضو لجان الدكتوراه والتأهيل بكليات آداب صفاقس و سوسة، كما وأنه عضو مؤسس بوحدة البحث حول تاريخ القرى والمجموعات الريفية بتونس،الى جانب كونه مدير مخبر البحوث والدراسات المتداخلة والمقارنة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقس . للدكتور المكني العديد من الكتب المنشورة اهمها : “الحياة العائلية بجهة صفاقس بين 1875 و 1930 دراسة في التاريخ الاجتماعي و الجهوي ” ، وكتاب ” من تاريخ الأقليات بتونس : شتات أهل وسلات بالبلاد التونسية 1862 حتى مطلع القرن العشرين”، وأيضا ” النخب الاجتماعية التونسية زمن الاستعمار الفرنسي”. “الأصل والفصل” في تاريخ عائلات صفاقس ،وأيضا كتاب “فرحات حشاد المؤسس الشاهد القائد الشهيد الى جانب كتاب “كتاب المعادلة الصعبة.” ويعتبر الأستاذ المكني المنسق العام بجامعة صفاقس لمشروع الكروس ميديا ( ماجستير مهني في الصحافة ) ومنسق مشروع ماجستير مع جامعة ساساري ”الفلاحة و المقاربات الهيدرولوجية المثلى”وقد تكفل بين 2014-2017 بمهمة نائب رئيس جامعة صفاقس مكلف بالتكوين و البرامج و التجديد الجامعي و عرف عنه انفتاحه على المجتمع المدني و ايمانه باستقلالية الجامعة و النأي بها عن مختلف التجاذبات السياسية و الايديولوجية

 الدفاع عن الجامعة العمومية  والارتقاء بالتعليم العالي والانفتاح على سوق الشغل من بين الاولويات المطروحة اليوم  أمام رئيس جامعة صفاقس الجديد  عبد الواحد المكني  وفق ما أكده لنا في الفيديو التالي في أول تصريح له بعد النتائج مباشرة:

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube