البث الحي

الاخبار : اخبار الجهة

اختبارات-الباكالوريا-640x411

صفاقس :استكمال الاستعدادات لعودة تلاميذ الباكلوريا غدا الخميس

استوفت المندوبيتان الجهويتان للتربية صفاقس 1 و 2 استعداداتهما الوقائية لتأمين عودة الطاقم التربوي، اليوم الاربعاء، وتلامذة السنة الرابعة ثانوي يوم غد الخميس 28 ماي 2020، الى مقاعد الدراسة لاستكمال ما تبقى من البرنامج البيداغوجي السنوي الخاص بالثلاثي الثالث، في اطار التحضير لاجتيازهم امتحان نيل شهادة الباكالوريا للسنة الدراسية 2019-2020.

وتتميز الاستعدادات بالنسبة للسنة الحالية بتطبيق البروتوكول الصحي الذي أقرته الجهات المسؤولة، للتوقي من انتشار فيروس “كورونا”، وفق ما ذكره كل من المندوب الجهوي للتربية صفاس1، محمد بن جماعة، والمندوب الجهوي للتربية صفاقس2، شكري بوعزيز، لـ(وات).

وذكر المندوبان الجهويان للتربية، ان هذه الاجراءات الوقائية شملت الجانب البيداغوجي والتنظيمي المادي والصحي، حيث تم في الجانب البيداغوجي اعتماد مبدأ التباعد الجسدي بين التلاميذ وذلك عبر توزيعهم على افواج وتخصيص قاعة واحدة لكل فوج تتراوح كثافته القصوى بين 12 و15 تلميذ، حسب مساحة قاعة التدريس.

وتم في ذات الإطار، اعتماد الحصة الواحدة أي عدم تجاوز ساعات التدريس في اليوم الواحد، لـ6 ساعات، مع المحافظة على استمرار تداول المحاور المدرجة بالبرنامج من قبل اساتذة القسم عدا بعض الحالات الاستثنائية، خاصة بالنسبة للأساتذة الذين يعانون من امراض مزمنة او الأساتذة الحوامل.

وسيتم أيضا، اعداد جدوال اوقات استثنائية بالنسبة للاساتذة والتلاميذ خلال الفترة المترواحة بين 28 ماي و23 جوان وموافاة الاساتذة والتلاميذ بجدوال اوقاتهم عبر استعمال كل الوسائط التكنولوجية لتجنب الاكتضاض.

وفي الجانب التنظيمي المادي لقاعات التدريس، تم توزيع المقاعد داخل كل قاعة مع احترام مبدا التباعد الاجتماعي والعمل على نظافة وتعقيم قاعات التدريس بمختلف المعاهد وفضاءاتها الداخلية والخارجية وقاعات الاساتذة والمشارب واعداد مسلك خاص بالاطار التربوي واخر خاص بالتلاميذ وتوفير فضاء للعزل للحلات المشتبه في اصابتها بالفيروس.

وبالنسبة للجانب الصحي الوقائي، افاد المندوبان الجهويان ، انه تم توفير آلات قيس حرارة طبية بكل المعاهد الثانوية التابعة لهما وتمكين كل تلميذ واطار تربوي من 4 كمامات قابلة للغسل و4 قوارير من السائل المعقم وتوفير الصابون السائل بالوحدات الصحية والحرص على التعقيم بصفة دورية، الى جانب توفير الحاويات والاكياس البلاستيكية بكل فضاءات وأروقة المعاهد وتوفير اطار طبي وشبه طبي في كل المعاهد.

ومن اجل الحرص على تطبيق هذه الاجراءات الوقائية ومراقبتها وفض الاشكاليات العالقة في الابان، تم تشكيل لجنة قيادة جهوية تضم متفقد تعليم ثانوي واطراف ادارية ونقابية ممثلة عن كل الاسلاك التربوية ولجنة محلية داخل المعاهد يتراسها مدير المعهد واطار الاشراف وممثلين نقابيين عن كل الاسلاك التربوية.

يذكر ان عدد التلاميذ المترشحين لنيل شهادة البكالوريا لهذه السنة والمسجلين بالمندوبية الجهوية للتربية صفاقس1، يبلغ 6428 تلميذا وتلميذة، 4944 منتمين لمعاهد عمومية، و1236 من معاهد خاصة و248 مترشحين بصفة فردية.

اما بالنسبة للتلاميذ المترشحين لنيل شهادة الباكالوريا المسجلين بالمندوبية الجهوية للتربية صفاقس2، فيبلغ عددهم الجملي 3458 تلميذا وتلميذة، من بينهم 3274 منتمين لمعاهد عمومية و157 من معاهد خاصة و27 مترشحين بصفة فردية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube