البث الحي

الاخبار : أخبار-عالمية

شيخ الازهر احمد الطيب

شيخ الازهر يرى ان « الحداثة الغربية » ليست « النموذج الامثل » للمرأة

اعتبر شيخ الازهر احمد الطيب ان « الحداثة الغربية » ليست « النموذج الامثل » للمرأة، داعيا الى عدم اقصاء الدين عن المجتمع، وذلك في كلمة القاها في ابوظبي الاثنين في افتتاح مؤتمر دولي لرئيسات برلمانات حول العالم.

وقال الطيب « في مكتبتنا العربية والاسلامية المعاصرة الاف الكتب والابحاث والمؤتمرات والندوات التي تناولت موضوع المرأة وقتلته بحثا ودراسة ومقترحا، ورغم ذلك، بقي هذا الموضوع وكانه لم يمسه فكر ولا قلم من قبل ».

واضاف امام مجموعة من النساء اللواتي يترأسن برلمانات بلدانهن « الذي يبدو لي بعد طول نظر في هذه القضية انه يمكن النظر اليها من زوايا ثلاث: الزاوية الاولى زاوية الاسلام في مصادره الاصيلة والذي انصف المرأة المسلمة وحررها من الاغلال والقيود ».

وتابع « اما الزاوية الثانية فهي الزاوية التي تاثرت بالعادات والتقاليد اكثر مما تاثرت باحكام القران والسنة والنصوص الصريحة التي ترفع من شان المراة (…). هذا المذهب كاد يعود بالمراة في كثير من مظاهر حياتها الى ما كانت عليه قبل نزول القران ».

وراى الطيب ان « الزاوية الثالثة هي زاوية الحداثة الغربية المرتبطة بمفاهيم خاصة وبفلسفات جديدة تنكرت لكثير من القيم الثابتة في تاريخ المجتمعات واديانها وعقائدها ».

واعتبر شيخ الازهر ان « الحداثة بمفهومها الغربي ليست هي النموذج الامثل الذي يستحق تعميمه وتسويقه عالميا وعولميا »، مضيفا رغم ذلك انه يجب اعطاء « الاتجاه الحداثي حقه فله ايجابياته في مجال التقدم العلمي والانساني ».

(أ ف ب)

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube