البث الحي

الاخبار : أخبار-عالمية

vote

جاكرتا تنتخب حاكمها الاربعاء في اختبار للتسامح الديني في بلد مسلم

سيحاول الحاكم المسيحي لجاكرتا الفوز بولاية جديدة في الانتخابات التي تجري الاربعاء في اندونيسيا رغم محاكمته بتهمة الاساءة للاسلام في هذا البلد المسلم، على خلفية التعصب الديني المتزايد والتنافس السياسي قبل سنتين من الانتخابات الرئاسية.

ويواجه باسوكي تجاهاجا بورناما، الملقب أهوك، منافسين مسلمين بارزين اثنين في الدورة الاولى من الانتخابات في العاصمة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، ومن المتوقع ألا يحصل اي مرشح فيها على الاكثرية المطلقة. وتجرى في اليوم نفسه حوالى مئة عملية اقتراع في كل انحاء الارخبيل الواقع جنوب شرق آسيا.

وباتت الانتخابات في جاكرتا التي دعي 7،1 ملايين ناخب يشكل المسلمون القسم الاكبر منهم، الى الادلاء بأصواتهم فيها، مسألة دينية: فهل سيتمكن أهوك، اول حاكم غير مسلم منذ نصف قرن، وأول متحدر من الاقلية الصينية، من الاحتفاظ بمنصبه اذا ما انتخب؟

وقد وصل أهوك تلقائيا الى هذا المنصب في 2014، بعد انتخاب سلفه جوجو ويدودو الذي كان نائبه، رئيسا.

واتسمت الحملة الانتخابية بالتوتر، وسادتها انتقادات حادة للحاكم المنتهية ولايته، والذي يتعرض لموجة من الاحتجاجات، منذ الاشتباه في انه اساء للاسلام. وقد تسببت هذه القضية بجدال واسع استدعى محاكمته حاليا بتهمة الاساءة للاسلام.

واثار الحاكم المعروف بصراحته وينتمي الى اقليتين — مسيحي واصوله صينية — استياء في اكبر بلد مسلم في العالم في عدد السكان، منذ ان صرح في سبتمبر ان تفسير علماء الدين لآية في القرآن تفرض على المسلم انتخاب مسؤول مسلم، خاطئ.

وتسببت تلك التصريحات التي وضعت على شبكة الانترنت، بردود فعل حادة لاسلاميين محافظين في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 255 مليون نسمة يشكل المسلمون حوالى 90% منهم.

وفي نوفمبر وديسمبر، شارك عشرات الاف الاشخاص في تظاهرتين بوسط العاصمة ضد أهوك بدعوة من منظمات اسلامية تؤيد الخط المتشدد. وفاق عددهم السبت ال 100 الف ايضا في مسجد جاكرتا الكبير، للدعوة الى التصويت لمرشح مسلم.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube