البث الحي

الاخبار : أخبار-عالمية

"سوريا الاكثر خطورة على الاطفال من بين مدن العالم"

تحذيرات جامعة الدول العربية من انتشار ثقافة العنف ضد الأطفال في مناطق النزاع بالدول العربية

حذرت جامعة الدول العربية اليوم من انتشار ثقافة العنف ضد الاطفال في مناطق النزاع  بعدد من دول المنطقة وطالبت بوضع استراتيجية عربية شاملة للنهوض باوضاع الطفل لما بعد 2015 على ان تكون متسقة مع الواقع العربي والتحرك الدولي وترصد الاوضاع التي عليها الاطفال في المنطقة العربية.

وشددت الجامعة العربية على ضرورة ان تكون هذه الاستراتيجية مقرونة بخطة عمل تضع انشطة وبرامج حقيقية وعملية لمواجهة التحديات العصيبة التي تواجه الطفولة مقترنة بالوسائل الحديثة للوقاية والحماية والتدريب.

وقالت مديرة ادارة الاسرة والطفولة بالجامعة العربية خلال افتتاح أعمال الدورة العشرين للجنة الطفولة العربية التي انطلقت اليوم تحت عنوان اطفالنا مستقبلنا ان الدورة تتزامن مع الاحتفال العالمي بمرور خمس وعشرين عاما على توقيع اتفاقية حقوق الطفل وفي ظل التحديات والمعوقات والظروف غير المسبوقة التي تواجه الاطفال في المنطقة العربية بسبب النزاع المسلح والاوضاع غير المستقرة في بعض البلدان العربية.

و حذرت من خطورة ما يتعرض له الاطفال السوريون وما يعانون منه من كافة اشكال العنف وكذا ما يتعرض له الطفل الفلسطيني من مجازر وابادة جماعية حيث خلف العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة مقتل نحو 600 طفل فلسطيني واصابة 4000 أخرين منهم الف مصابون باعاقات بدنية ونفسية دائمة اضافة الى ما يتعرض له الاطفال في ليبيا والعراق واليمن والسودان بسب النزاعات المسلحة.

ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة التي تدوم يومين العديد من المواضيع يأتي في مقدمتها وضع خطة عربية لاجندة الطفل لما بعد 2015 ووثيقة ضمان حقوق الاطفال في حالة الطوارىء التي أعدتها الجامعة العربية بالتعاون مع موسسة انقاذ الطفل الدولية والتي تعمل على تطوير الاليات العربية من أجل مواجهة التأثير السلبي للنزاعات المسلحة على الاطفال بما في ذلك اتخاذ اجراءات الرصد والتوثيق والدراسة والمتابعة وتفعيل دور الموسسات العربية العاملة في المجالات ذات الصلة وبند خاص حول النهوض بالطفولة المبكرة في الدول العربية.

وتستعرض الدورة بمشاركة خبراء ومسوولين يمثلون الوزارات المتخصصة واللجان والهيئات الوطنية المعنية بالاسرة والطفولة بالدول العربية بحث اتخاذ الخطوات النهائية لانشاء المرصد الاعلامي العربي لحقوق الطفل كما ستقدم مداخلات وعروض حول أطفال الشوارع وكيفية مواجهة هذه المشكلة الخطيرة.

كما تناقش وقف العنف ضد الاطفال الخطوات الاجرائية لاصدار النسخة الثالثة من التقرير العربي المقارن لمدى اعمال توصيات دراسة الامين العام للامم المتحدة لوقف العنف ضد الاطفال ومتابعة تنفيذ توصيات الاصدار الثاني من التقرير وبند خاص بحماية الاطفال في ظروف السلم والامن.

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube