البث الحي

الاخبار : أخبار صحية

chien

بلاغ وزارة الصحة قصد مواجهة داء الكلب

 دعت وزارة الصحة اليوم في بلاغ لها كل مواطن يتعرض إلى عضة حيوان مشبوه إلى الإسراع إلى مركز مخصص لمكافحة داء الكلب لتلقي التلاقيح والأمصالفي الإبان مجانا.ولفت البلاغ إلى أن حالات الوفاة بداء الكلب قد تزايدت خلال سنة 2015 حيث بلغت أربع حالات مقابل حالتين في نفس الفترة من سنة 2014

ودعت المواطنين وجميع الاطراف المعنية إلى المشاركة بصفة فاعلة في الوقاية من هذا الداء باعتبار أن الوعي باهمية تبني سلوك وقائي مسؤول يمثل أهم حلقة في عملية مكافحة هذا الداء.

كما شددت على ضرورة الحرص إلى احترام الجرعات الضرورية من التلاقيح والأمصال وعلى استكمال المداواة طبقا للتبيانة المعدة للغرض.

وأكدت الوزارة على ضرورة تلقيح الكلاب المملوكة ضد هذا الداء علما وانها تعمل على مكافحة هذه الظاهرة بالإشتراك مع وزارة الفلاحة على مستوى تلقيح الكلاب المملوكة ووزارة الداخلية على مستوى إبادة الكلاب السائبة والعناية بالمحيط.

وشددت الوزارة وفق ذات البلاغ بالخصوص على ضرورة الإسراع بغسل وتطهير مكان الإصابة بالماء والصابون والتوجه فورا إلى أقرب مركز صحي في حالة حصول عضة حيوان مؤكدة أن الكلب يمثل الحلقة الرئيسية في تسرب العدوى بين الحيوانات وإلى الإنسان.

كما دعت الوزارة إلى ضرورة تلقيح الكلاب والقطط ضد داء الكلب سنويا باعتباره انجع وسيلة لفك حلقة العدوى وحسن التصرف في الفضلات المنزلية وافرازات المسالخ لمقاومة تكاثر وانتشار الكلاب السائبة. وجدير بالإشارة إلى أن وزارة الصحة تؤمن لفائدة المواطنين الإحاطة الطبية الوقائية والعلاجية في جميع الهياكل الصحية العمومية المخصصة والبالغ عددها360 موزعة على كامل تراب الجمهورية ومعهد باستور تونس.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube