البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

smartرمدن ذكية

اليوم انطلاق الدورة الثانية للقافلة الوطنيّة « المدن الذكيّة التونسيّة »

تنطلق الجولة الأولى للقافلة الوطنيّة « المدن الذكيّة التونسيّة » في دورتها الثانية لسنة 2020 اليوم الإثنين 9 مارس 2020
وستزور القافلة، التي يتم تنظيمها في إطار البرنامج الوطني للمدن الذكية والمستديمة، من 9 الى 16 مارس 2020، حوالي 20 مدينة في عديد المناطق من البلاد، وفق المنظمين. ويتعلق الامر بالجمعية التونسية للمدن الذكيّة وجمعيّة بنزرت 2050 والمعهد الوطني للدراسات الاستراتيحية.
ويهم الأمر مدن سبيطلة وساقية الداير مرورا بالقصرين وسيدي بوزيد وبئر الحفي وقفصة والمتلوي وتوزر ونفطة وحزوة الى جانب جمنة ودوز وغمراسن وتطاوين ومدنين والحامّة وقابس وصفاقس وساقية الزيت وقرقنة.
وتهدف المبادرة الى تحسيس الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين على المستوى المحلي في المناطق، التي ستقع زيارتها، بمفهوم المدينة الذكيّة وأهميّة تنمية الذكاء والاستدامة في الجهات من خلال مشاريع فعليّة سيتم تحديدها في إطار دورة 2020.
ويعد مشروع « جوهرة البحيرة » أوّل مشروع للمدينة الذكيّة بالعاصمة قامت بانجازه شركة النهوض بالبحيرة. وأطلقت مدينة بنزرت، بعد، عددا من المشاريع المتعلقة بالمدينة الذكيّة في حين قامت مدينة قابس بتحديد محيط مدينتها الذكيّة على مساحة 42 هكتارا تعود للمطار العسكري القديم تحت شعار « قابس الواحة الذكيّة ». ويتعلق الامر بنموذج مهم للبناء المشترك للمشاريع المحليّة باعتماد أدوات الديمقراطيّة التشاركية بقيادة من البلدية والولاية.
وللتذكير فإن البرنامج الوطني للمدن الذكية والمستديمة يسعى إلى تحسين جودة حياة المواطنين عبر دعم الخدمات والبنية التحتية من خلال استخدام، بشكل أفضل للتكنولوجيات المتاحة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube