البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

نابل /امطار

المندوب الجهوي للفلاحة بنابل: قرابة 40 مليون متر مكعب من الارادات المائية دخلت سدود الوطن القبلي في اقل من 7 ساعات

قال المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بنابل منصف التايب في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء /وات/ اليوم ان قرابة 40 مليون متر مكعب من المياه دخلت سدود الوطن القبلي ومنشاتها المائية من بحيرات جبلية وسدود تلية في قرابة 7 ساعات
واشار التايب الى ان الجهة سجلت امس السبت تهاطل كميات قياسية من الامطار وصلت الى 290 ملم ببني خلاد وناهزت 200 ملم بعديد المناطق مبرزا ان الدورة الهيدرولوجية لهذه الكميات المسجلة تتجاوز حتى 300 سنة وان تاريخ التهاطلات المطرية على كامل تاريخ تونس لم تسجل هذه النسبة.
واوضح ان فيضانات 1969 بسيدي بوزيد كانت في حدود 82 ملم بما يؤكد ان ما عرفته جهة الوطن القبلي استثنائي وقياسي وتسبب في فيضان اغلب الاودية الموجودة بالجهة مبينا ان هذه الامطار ورغم ما تسببت فيه من خسائر واضرار فانها ساهمت في تعبئة اغلب السدود على غرار سد المصري ببوعرقوب الذي ارتفع منسوبه الى اكثر 1 متر فاصل 80 واصبح في فترات يهدد المنشاة ذاتها.
وشدد على ان المصالح الفنية وجدت نفسها امام ضرورة التخفيض من المنسوب بفتح الساكورات السفلية لمدة قصيرة قرابة 4 ساعات لكي لا تغمر المياه جسم السد والذي يشكل اذا ما حدث كارثة وطنية.

ونفى ان يكون الالتجاء الى التخفيض في منسوب مياه السدود اجراء اعتباطيا بل ضرورة فنية تاخذ بعين الاعتبار عوامل فنية معقدة للتصرف في المنشات المائية التي تبقى من اختصاص قلة قليلة من الفنيين المختصين في تونس مؤكدا ان مراقبة السدود تقوم به فرق متخصصة بصفة حينية و 24 ساعة على 24 ساعة وباعتماد جداول فنية ومنظومات انذار.
وبين ان تجاوز اي سد لطاقته القصوى قد يتسبب في تحطم السد وذلك يشكل كارثة لا نظير لها لا في تونس فحسب بل في العالم خاصة وانه قادر على الزحف على مدينة كاملة بكل مكوناتها وان يلحق الاضرار الفادحة بجهة كاملة.
واشار الى ان السد يقوم بدور هام بالاضافة الى تجميع المياه فهو يحمي المدن من جرف المياه مستشهدا بوضعية سد المصري الذي يحمي 4 معتمديات وهي منزل بوزلفة وقرنبالية وبني خلاد وبوعرقوب.
وشدد على ان عملية التصرف في السدود تمت ليلة امس بنجاح واحترام كل الاجراءات الفنية المعمول بها في العالم والتي تراعي المحافظة على المنشاة والمحافظة على الارواح البشرية التي تسكن اسفل السد مشددا على ان العملية كانت محل متابعة دقيقة كل نصف ساعة وحسب ارتفاع منسوب المياه بالسنتيمرتات خاصة وان فتح الصمامات السفلية يتم في نفس الوقت مع مراقبة الايرادات التي تصل الى السد.
وشدد على ان هذه الايرادات سيكون لها تاثير ايجابي على الموائد المائية و ستساهم في حل اشكاليات الضغط على الموارد المائية التي تعاني منها جهة الوطن القبلي منذ عقود.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube