البث الحي

الاخبار : أخبار

15577561_1356758334386703_1543146287_n

العالم التونسي فخر الدين الكراي في حوار خاص لإذاعة صفاقس مباشرة من كندا

استضاف الزميل نوري الشعري مساء الخميس 15 ديسمبر 2016، العالم التونسي أصيل صفاقس، فخر الدين الكراي.

الدكتور فخر الدين الكراي يُشرف على فريق عمل من مهندسين وباحثين في جامعة «واترلو» لوضع تصميم لإنسان آلي (روبوت) منزلي يتخصّص في مساعدة العجزة والمسنين، كما يوفر لهم إمكان التخاطب الطبيعي معه، كأنه إنسان مثلهم. وكذلك يلبي طلباتهم اليومية، فيستعينون به لإنجاز حاجاتهم المنزلية الأساسية، خصوصاً في الحالات الطارئة كتأمين الاتصال بالشرطة أو رجال الإسعاف أو غير ذلك.
وتتويجاً لهذه الخبرات والبحوث شارك الكراي في تأسيس شركتين متخصصتين في تصميم وصناعة الأجهزة الذكية. ويتولى الإشراف على إحداهما، إلى جانب مهماته الأكاديمية والإدارية في جامعة «واترلو». وتضم صفوف هاتين الشركتين أكثر من 150 مهندساً وباحثاً. وتتولى تسويق منتجاتهما التكنولوجية مكاتب عالمية متخصّصة.

ويمتلك الكراي سجلاً كبيراً من براءات الاختراع في النُظُم الذكية، بينها 16 مسجلة في الولايات المتحدة، إضافة الى 12 براءة لا تزال قيد الدرس في المؤسسة العالمية لمنح شهادات الاختراع ومركزها واشنطن.

يساهم حالياً في تحرير عدد من الصحف العلمية العالمية التي تصدرها مؤسسة «أي إي إي إي» ومؤسسات علمية أخرى منها «مجلة أنظمة الميكاترونيك» و «مجلة النُظُم الذكية والتحكّم الآلي» و «مجلة العلوم الذكيّة». كما ألف (أوشارك في تأليف) عشرة كتب علمية، أشهرها «سوفت كومبيوتنغ إنتلجنت سيستمز ديزاين»Soft Computing Intelligent Systems Design). وحاضراً، يلقي كراي محاضرات في أكثر من 50 جامعة.

أكثر تفاصيل في الحوار التالي:

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube