البث الحي

الاخبار : أخبار-عالمية

الصين تسلم أمريكا غواصة إحتجزتها في بحر الصين الجنوبي

أعادت الصين غواصة أمريكية بلا طاقم كانت سفينة تابعة للبحرية الصينية قد احتجزتها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وذلك بعد محادثات بين البلدين وصفتها وزارة الدفاع الصينية بأنها « ودية ».
وأقرت الولايات المتحدة بتسلم الغواصة وإنتقدت الصين قائلة إن ما حدث « لا يتماشى مع كل من القانون الدولي ومعايير حرفية العمل بين الأسلحة البحرية في عرض البحر. »
وأثار احتجاز الصين للغواصة احتجاجا دبلوماسيا وتكهنات بشأن ما إذا كان الأمر سيقوي قبضة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في وقت يسعى فيه لانتهاج خط أقوى إزاء بكين.
وكانت سفينة تابعة للبحرية الصينية قد احتجزت يوم الخميس الماضي الغواصة التي تقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنها تستخدم تكنولوجيا غير سرية متاحة تجاريا لجمع بيانات علمية بشأن أمور مثل ملوحة الماء ودرجة حرارته ونقائه.
واحتجزت الغواصة على بعد حوالي 50 ميلا بحريا إلى الشمال الغربي من خليج سوبيك في الفلبين.
وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان مقتضب « بعد مشاورات ودية بين الجانبين الصيني والأمريكي تم تسليم الغواصة الأمريكية بسلاسة في مياه بحر الصين الجنوبي ظهر يوم الثلاثاء 20 ديسمبر. »
وقال بيتر كوك المتحدث باسم البنتاجون في بيان « تظل الولايات المتحدة ملتزمة بدعم مبادئ ومعايير القانون الدولي المتبعة وحرية الملاحة والتحليق الجوي وسنستمر في الطيران والإبحار والعمل في بحر الصين الجنوبي أينما يسمح القانون الدولي بذلك. »

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube