البث الحي

الاخبار : أخبار-عالمية

_جامعة_الدول_العربية

الجامعة العربية تؤكد أهمية النهوض بأوضاع المرأة في المنطقة

أكدت جامعة الدول العربية على أهمية النهوض بأوضاع المرأة في المنطقة العربية، مشيدة بالمساهمات الاستثنائية التي قدمتها في الاستجابة العالمية لجائحة كورونا من كافة القطاعات وبخاصة عضوات الطواقم الطبية والرعاية الصحية.
وشددت الأمينة العامة المساعدة لقطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية هيفاء أبو غزالة، في بيان اليوم الاثنين ،بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، على حرص الجامعة على مواكبة المجتمع الدولي في الاحتفال بيوم المرأة العالمي تأكيدا على التزامها بتحقيق المساواة بين الجنسين في المنطقة العربية.
واشادت أبو غزالة بدور المرأة في المؤسسات الأمنية المتواجدة في الصفوف الأمامية لمواجهة هذه الجائحة الممتدة الاجل وأيضا النساء العاملات والمعيلات اللاتي تولين مسؤوليات تزايدت من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر داخل الأسرة لحماية كبار السن والأطفال والمرضى.
واعتبرت أن وجود النساء في مناصب صنع القرار في أوقات الأزمات من شأنه أن يؤثر بشكل إيجابي على قدرة الحكومات للاستجابة لتلك الأزمات من خلال وضع سياسات تعكس التجارب الحياتية المتنوعة وتمس القضايا التي تؤثر بشكل مباشر على حياة النساء مثل التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية وتسوية النزاعات.
ونوهت بالقرارات التي اتخذها مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورته العادية (155) حيث اعتمد  » استراتيجية وخطة عمل الشبكة العربية لوسيطات السلام » التي أعدها قطاع الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، والتي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال ونواة هامه لدعم مشاركة المرأة في عمليات صنع القرار والتفاوض.
كما اعتمد « الاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات » التي أعدها قطاع الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
ولفتت الأمينة العامة المساعدة إلى النقاط الرئيسية التي تناولها البيان العربي الصادر عن الاجتماع الإقليمي العربي التحضيري للجنة المرأة في الأمم المتحدة والتي ترتكز عليها أولويات المنطقة العربية في هذا الشأن من بينها ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمناهضة العنف ضد المرأة وإنهاء الصور النمطية حولها.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube