البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

الانتخابات

الأحد 6 ماي 2018 .. التونسيون ينتخبون أعضاء مجالسهم البلدية في أول انتخابات محليّة بعد الثورة

يتوجّه التونسيون بعد غد الأحد 6 ماي، إلى صناديق الإقتراع، للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات بلدية تشهدها تونس بعد الثورة، باعتبار أنّ آخر انتخابات محلية كان جرت سنة 2010.
وسيختار الناخبون وعددهم 5 ملايين و369 ألفا و892 مسجلا في هذه الإنتخابات، ممثليهم في 350 دائرة بلدية و24 مجلسا جهويا، بمختلف جهات البلاد، وهي خطوة هامة على درب إرساء تجربة الحكم المحلي ونظام اللامركزية الذي نصّ عليه الباب السابع من الدستور.
وحسب الرزنامة التي ضبطتها الهيئة الإنتخابية فإنّ التصريح بالنتائج الأولية سيكون في أجل أقصاه يوم 9 ماي 2018، على أن تتولى الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات إثر انقضاء الطعون، الإعلان عن النتائج النهائية في أجل أقصاه يوم 13 جوان القادم.
وبخصوص الترشحات كانت أعلنت هيئة الإنتخابات أن عدد القائمات المقبولة نهائيا قد بلغت 2074 قائمة بإعادة إدراج 6 قائمات إثر استكمال البت في النزاعات على المستوى الإبتدائي والإستئنافي.
أما الحملة الإنتخابية فكانت انطلقت يوم 14 أفريل وتتواصل إلى غاية اليوم الجمعة 4 ماي، ليكون يوم غد السبت (5 ماي) يوم الصمت الإنتخابي. وقد تخللت هذه الحملة، انتخابات الأمنيين والعسكريين التي جرت يوم 29 أفريل 2018.
وقد جاء إقرار موعد 6 ماي رسميا لإجراء هذه الإنتخابات البلدية، إثر إمضاء الأمر الرئاسي في ديسمبر 2017 والمتعلّق بدعوة الناخبين إلى انتخاب أعضاء المجالس البلديّة وبعد سلسلة من التجاذبات والإشكاليات التي أدّت إلى تأجيل هذا الموعد في مناسبتين، رغم إعداد الرزنامة الانتخابية وإصدارها بالرائد الرسمي في المناسبة الأولى.
قبل اربع وعشرين ساعة من يوم الصمت الانتخابي تعيش الاحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية فى اليوم الختامي للحملة الانتخابية حركية مكثفة من أجل تقديم برامجها
ورؤيتها للعمل البلدى التشاركي
عشية هذا الحدث التاريخى الذى ستعيشه تونس افتتح المركز الإعلامي بالعاصمة الذي ستجرى فيه عملية الفرز الرسمية والندوات الصحفية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات وبالمناسبة قال رئيس الهيئة محمد التليلي المنصري إن الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات البلدية، سينطلق من يوم الانتخابات بعد غلق مراكز الاقتراع وإلى غاية يوم 9 ماي الحالي، مؤكدا أن هيئة الانتخابات ستقوم إلى جانب الفرز اليدوي، الذي يفرضه القانون، بعملية الفرز الالكتروني للمطابقة بين عمليتي الفرز ومزيد التثبت من النتائج. وأضاف المنصري أن عملية الفرز ستتم في القاعات الرياضية الكبرى في 27 مركز اقتراع تغطي كامل ولايات الجمهورية.
وبخصوص المراكز الحدودية، قال رئيس الهيئة إنه سيتم غلق بعض المراكز الحدودية بصفة مبكرة عن بقية المراكز وسيكون ذلك على الساعة الرابعة بعد الزوال، مؤكدا أنه تم إعلام المراكز المعنية بتغيير مواعيد فتحها وإغلاقها بالتنسيق مع قوات الأمن والجيش الوطنيين.
الانتخابات البلدية ستكون محل اهتمام دولي من خلال حضور الصحافة الدولية وملاحظين اجانب ومحليين تجاوز عددهم السبعة آلاف واشار عضو هيئة الانتخابات انور بلحسن إلى أن العدد مرشح إلى مزيد الارتفاع، نظرا إلى أن الهيئة مازالت تتلقى طلبات الاعتماد للقيام بعمليات الملاحظة للانتخابات البلدية 2018.
هذا الاستحقاق الانتخابي استعدت له الهيئة كما يجب حسب العضو نبيل بفون جاهزية من خلال تجنيد اكثر من 60 الف عون لانجاح اليوم الانتخابي مشيرا الى أـن عدد المسجلين في سجلات الناخبين 5.369.000 مواطن، سيتوجهون إلى
، سيتوجهون إلى 11.400 مكتب اقتراع و4.500 مركز اقتراع موزعين على كافة مناطق الجمهورية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو

podcast widget youtube