البث الحي

الاخبار : أصداء ثقافية

salwa b rhouma

رومنسيات 3 لسلوى بن رحومة : مشهد جديد للكلمة واستقطاب لجمهور جديد للشعر /فيديو

احتضن المركب الثقافي محمد الجموسي أمس الجمعة 30نوفمبر 2018 عرض مقتطف للمشروع الفني (رمنسيات 3) للشاعرة سلوى بالرحومة وعرض رومنسيات هو مشهد جديد للكلمة وصورة حديثة للشعر تحاكي من خلالها تجربتها « شغر »وهي عبارة عن كليبات شعرية انتاج خاص بها مع العرض المباشر .
عرض رومنسيات بتصور ركحي وديكور واخراج فني ليوسف بوغريو يجعل من القصيدة الشعرية مشهد فني مسرحي مميز وذلك مااكتشفه الحاضرون لهذا العرض .
وقد سبق للشاعرة سلوى ن رحومة أن قدمت عرض رومنسيات في نسخة اولى في مهرجان المدينة 2010 وفي نسخة ثانية سنة 2018 .وقد ارتأت من خلال النسخة الثالثة من رومنسيات الخروج بالشعر من تقديمه بالطريقة الكلاسيكية والسطحية الى صورة جديدة فيها الكثير من الحركية والحضور الركحي ،وهي بذلك تخرج عن المألوف في تقديم الشعر و ليكون موجها للعموم لا للمثقفين فقط على خلاف ما هو سائد . .
هذه التجربة تعد الأولى من نوعها بحثت فيها الشاعرة عن متلقي جديد وتتوق لاستقطابه من بين العوام دون أن تتنازل عن المتلقي العادي وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة ولذلك فقد حرصت أن يصاحبها على الركح مختص في لغة الاشارات يترجم ماكانت بصدد تقديمه من شعر . في كل هذا حافظت على المتعة بتنويع المشاهد والوسائط .

وهو عرض أعدته الشاعرة في إطار التحضير لموسم المهرجانات الصيفية والمناسبات الثقافية الكبرى

وقد تلى العرض الأول المختزل من رومنسيات 3 ندوة صحفية لتقديم الرؤية الأساسية لهذ العرض والتصور الجديد .
فكرة عن العرض الاول تجدونها في الفيديو التالي :

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو