البث الحي

الاخبار : أخبار الجهات

مدنين

دورة تكوينية لمدة 8 أشهر في معالجة ونسج السمار بمدنين

أطلقت جمعية التنمية العادلة بمدنين أمس الخميس دورة تكوينية في نسيج السمار لفائدة 20 شابا وشابة، وذلك في إطار مشروع تنجزه الجمعية بالتعاون مع السفارة الألمانية بتونس.

وبين رئيس الجمعية رشيد ناجي لمراسلة (وات) بالجهة ان الدورة « تتواصل 8 أشهر، وستشمل فترة التكوين أشغال تطبيقية تتعلق بعدة محاور منها طريقة جمع السمار وتجفيفه وصباغته بطرق طبيعية، وإدخال أشكال جديدة بسيطة على المصنوعات وأخرى معقدة ».

ويهدف هذا المشروع، وفق ذات المصدر إلى « تنمية مهارات الشباب في مجال الصناعات التقليدية، ودفعهم إلى الابتكار وتثمين المواد المحلية وتنمية قطاع الألياف الطبيعية ومنها نبات السمار الطبيعي الذي يتواجد كثيرا بالجهة، وخلق بدائل تحد من استعمالات المنتوجات البلاستيكية التى عادة ما تكون اثارها سلبية على الصحة والبيئة ».

ومن جهته اكد المندوب الجهوي للصناعات التقليدية سليم الغنجة على « أهمية المشروع في أحياء حرفة السمار التقليدية المهددة بالاندثار، والتي كانت تعرف في جزيرة جربة بصناعة الحصير »، مشيرا إلى « الافاق الكبرى التى أصبحت تفتحها هذه الحرفة من خلال منتوجات متعددة بابتكارات جديدة تتماشى والاستعمالات الحديثة ».

بقية الأخبار

radio_sfax

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو