البث الحي

الاخبار :

المنظمة الدولية للهجرة :عودة أكثر من نصف النازحين العراقيين إلى منازلهم

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس 4 جانفي 2018, أن عدد النازحين العراقيين الذين عادوا إلى منازلهم فاق عدد من اضطروا لمغادرتها, وذلك للمرة الأولى منذ احتلال جماعات إرهابية مسلحة مناطق واسعة من البلاد في 2014.

وأوضح المصدر أنه في نهاية ديسمبر 2017 عاد 3,22 ملايين نازح إلى منازلهم, في حين لا يزال مليونان و61 الف نازح. وجاء هذا التطور في نهاية الشهر الذي أعلنت فيه السلطات العراقية تحقيق الانتصار العسكري على مسلحي ما يسمى بتنظيم ما يسمى « الدولة الإسلامية » « داعش » الإرهابي الذين طردوا من كافة مراكز المدن.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة في العراق ساندرا بلاك إنه على سبيل المثال « بنهاية 2015 عاد أقل من نصف مليون نازح إلى منازلهم وفي 2017 عاد 1,85 مليون نازح », موضحة أن « استعادة القوات العراقية مناطق واسعة كان مهما وأدى لتحسن الأمن ».

وذكرت بلاك أن بين العائدين « نحو الثلث أكدوا أنهم وجدوا منازلهم مدمرة تماما أو إلى حد كبير و60 بالمائة وجدوها متضررة بشكل متوسط ». ويوجد نحو ثلث النازحين في محافظة نينوى (شمال) وكبرى مدنها الموصل, وهي ثاني مدن العراق وشهدت حرب شوارع استمرت تسعة أشهر, انتهت بتحريرها من المتطرفين. وبين النازحين العائدين هناك أكثر من مليون عادوا إلى محافظة الأنبار ذات والتي شهدت آخر معركة لاستعادة خر البلدات التي كانت بيد المسلحين المتطرفين.

بقية الأخبار

radio_sfax

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو