البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

images (4)

اكثر من مليونى تلميذ وتلميذة يعودون اليوم الى مقاعد الدرس بينهم مائة وسبعة واربعون الف فى صفاقس

يلتحق اليوم السبت 15 سبتمبر 2018  اكثر اكثر من مليوني تلميذة وتلميذة وما يزيد عن مائة وخمسين ألف مدرس ومدرسة تجمعهم اليوم المدارس الابتدائية والاعدادية والمعاهد الثانوية معلنين انطلاق سنة تربوية جديدة  هي 2019/2018.

ويبلغ عد التلاميذ كما أعلن عنه وزير التربية ، 2.121 مليون تلميذ مقابل 2.078 مليون تلميذ خلال السنة الدراسية الماضية  أي بزيادة تقدر بـ 2% (حوالي 43 ألف تلميذ)، موزّعين على  85635 فصلا، بتراجع يقدر بـ0.6% مقارنة بالسنة الفارطة.

سنة ترافقها عدة قرارات بينها اعتماد نظام الأسبوع بخمسة أيام بالنسبة لتلاميذ السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي و مراجعة رزنامة العطل والتخفيض في حصص التدريس بالنسبة لتلاميذ الابتدائي بسبع ساعات ومراجعة مناهج تدريس عدد من المواد في اتجاه ادماج بعض القيم اضافة الى إحداث بنك غذائي مدرسي له فروع في الاقاليم الكبرى للبلاد تم بعثه لأول مرة هذه السنة.

تسع وعشرون مؤسسة تربوية جديدة ستفتح هذا العام فى المقابل تتواصل أعمال الصيانة ببعض المؤسسات التربية حيث تشكو 1031 مؤسسة أغلبها مدارس ابتدائية ريفية من الافتقار لابسط المرافق

اجراءات اخرى اعلنت وزارة التربية اتخاذها هذا العام وتتعلق بمقاومة ظاهرة الدروس الخصوصية التي تكلف العائلات التونسية نفقات بمعدل 300 دينار شهريا، وذلك بالعمل أساسا على إعادة الإعتبار لدروس التدارك المجانية بالمؤسسات التربوية التي سيؤمنها، أيام السبت، الأساتذة النواب الذين تم إقرار تحسين وضعيتهم ليتمتعوا بداية من هذه السنة بمنحة شهرية ب750 دينارا وبالتغطية الاجتماعية والصحية. الحكومة قررت انتداب 2269 نائبا هذا العام بحسب اتفاقية مع الاتحاد العام التونسي للشغل و انتداب 1200 أستاذ بعد امضاء الأمر الخاص بهم، كما قررت انتداب 500 قيّم ومرشد بطريقة تعاقديّة.

صفاقس التى تستقبل سنة دراسية جديدة تطمح كعادتها الى تحقيق الامتياز الوطني بحرص من الاطار التربوي ودعم من الاولياء وستعرف هذه السنة التحاق 147 الف تلميذ بمقاعد الدرس . فحظ موفق للجميع وكل عام وتونس بخير

 

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو