البث الحي

الاخبار : أخبار وطنية

نقابة

إضراب عام يوم غد الخميس بكافة المدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية العمومية

ينفذ مدرسو التعليم الثانوي بكافة الاعداديات والمعاهد العمومية يوم غد الخميس اضرابا حضوريا عن العمل تتوقف بموجبه الدروس، وفق ما أعلن عنه الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي اليوم الاربعاء خلال ندوة صحفية انتظمت بالعاصمة.
وقال اليعقوبي ان تنفيذ هذ ا الاضراب العام يعود الى مماطلة وزارة التربية في تفعيل النقطة العاشرة من محضر اتفاق اكتوبر 2011 القاضي بتصنيف مهنة مدرسي التعليم الثانوي والاعدادي بجميع رتبهم ضمن المهن الشاقة والمرهقة بما يسمح لهم بالتقاعد الاختياري في سن 55 مع 30 سنة عمل مع التنفيل ب 5 سنوات، لافتا الى ان حالات الوفاة في صفوف الاساتذة قد بلغت حوالي 112 حالة منذ شهر اكتوبر الماضي.
كما ياتي تنفيذ هذا الاضراب الحضوري على خلفية تدهور الاوضاع المادية لعموم المدرسين وعدم استجابة وزارتي التربية وشؤون الشباب والرياضة الى مطلب تحيين منحهم الخصوصية والترفيع فيها الى جانب غياب اي ارادة جدية للاصلاح التربوي وتدهور الوضع التربوي عموما، حسب اليعقوبي.
وذكر كاتب عام جامعة التعليم الثانوي بحادثة الحريق التي جدت بمبيت بتالة وادت الى وفاة تلميذتين، مطالبا في هذا السياق رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية ومجلس نواب الشعب والمجلس الاعلى للقضاء بفتح تحقيق قضائي مستقل يشمل جميع الأطراف المتدخلة بما في ذلك وزير التربية حاتم بن سالم، حول هذه الحادثة التي وصفها ب//جريمة دولة// من اجل تحديد المسؤوليات وانصاف عائلات الضحايا.
وعبر عن استنكاره عدم صدور اي نتيجة عن التحقيق المتعلق بهذا الحادث خصوصا وقد مرت 10 أيام على الواقعة مضيفا ان الجامعة العامة للتعليم الثانوي « تشكك في اي تحقيق تقوم به وزارة التربية بعد ان تمت ملاحظة محاولة لطمس الحقائق وهرسلة العاملين بالمعهد والتغطية على المتسببين الحقيقيين فيه »، وفق تعبيره.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مدونة-سلوك

الميثاق1

ذبذبات الإرسال

bloggif_572a564c32bce

تابعونا على اليوتيوب

stock-vector-photo-and-video-icons-87698977

حالة الطقس

طقس اليوم

المعهد الوطني للرصد الجوي

فيديو